لابد أنك وصلت بحثا عن شرح لهذه التقاويم المترابطة في برنامج “حانة التقاويم المتوفر في جوجل بلاي” وفي الغالب أنك لم تسمع عنها إلا مؤخرا. هذه نبذة وشرح عن كل تقويم ومصدره.

برنامج حانة التقاويم

التقويم السامي (قياسي)

التقويم السامي الهجري، تقويم يستند على “التقويم الوسمي” في أساساته وحساباته، ويصلح انزياح أشهر الأخير عن مواسمها التي تظهر بعد آلاف السنين. وبالرغم من عدم ظهور الفروقات الموسمية بشكل كبير في عام 2020 وقت ظهور هذا التقويم في الساحة الاجتماعية، إلا أن مُنَظِّر “التقويم الوسمي” الاستاذ “وسام الدين إسحاق” اعتمد “التقويم السامي” لصيام شهر رمضان 1399 هجري سامي الواقع في سبتمبر 18 2020 ميلادي جريجوري. يمتاز التقويم السامي بدورة 353 سنة كبس كبرى والدورة الميتونية المعتمدة في التقويم الوسمي.

أما من ناحية التنفيذ، في برنامج حانة التقاويم، فقد اعتمدت على القياس في تحديد طول الأشهر مع جعل الأشهر الحرام 30 يوما. وعملية كبس يوم بين كل دورة ميتونية وأخرى، وربما بين كل 353 سنة وأخرى.

  • فوائد: حاول مقارنة التقويم السامي والتقويم الوسمي سنة بسنة عبر البرنامج ومعرفة كيف اختلف الاثنان عبر السنين منذ الهجرة.
  • ادرس مقارنة عملية بين السنة الشمسية وبين التقويم السامي عبر آلاف السنين بوضع مقارنة سنوية بين التقويمين.
  • راقب انزياح القياس عن الرصد القمري في مدينتك. تعرف على الفرق بين الأشهر الحسابية والأشهر القياسية.
حانة التقاويم يقارن بين التقويم السامي والتقويم الوسمي والميلادي سنة بسنة

التقويم الوسمي (رصد)

ظهر التقويم الوسمي بداية في كتاب “النسيء” للكاتب “نياز عز الدين” في أوائل تسعينات القرن الماضي باسم “التقويم الصحيح”، وتم ضبطه بعد وفاته رحمه الله، من ابنه الاستاذ وسام الدين إسحاق الذي حقق في عمل والده ونشر كتاب “براءة النسيء 2015” وفيه ضبط تقويمه منذ 100 عام قبل الهجرة إلى عام 1500 “وسمي هجري” مما يوافق 2100 “ميلادي جريجوري”. وللمزيد حول المؤلف وسام الدين إسحاق متابعة موقعه في فيسبوك.

يعتمد التقويم الوسمي على كبس السنين القمرية بقيمة شهر يدعى “الشهر الحرام” كل سنتين أو ثلاث سنين، مستخدما آلية مستخدمة من قبل عدة تقاويم منها العبرية والصينية والهندية وغيرها من التقاويم الشمس قمرية. يتم إضافة سبعة شهور قمرية موزعة في وسط تسعة عشر سنة ومتباعدة بعدد 32 شهر تقريبا. وتدعى هذه الدورة بالدورة الميتونية، وبها يتم ضبط حركة القمر مع الشمس. ليخرج لنا تقويما تكون فيه أشهر ربيع الأول والثاني في فصل الربيع، وأشهر جمادى ورجب في الصيف، ورمضان في الخريف، والحج شتاء.

كما يتميز التقويم الوسمي بأنه ربط التاريخ والحضارة العربية بتسمية الشهور الحرام بما يدلل الكاتب عليه بربطها بقبائل كانت تحمي هذه الأشهر. فمنها شهر “رجب مضر”، وهو شهر حرام يقع بين شعبان ورمضان، و “رجب ربيعة” بين شهر ربيع وجماد، وتنسب الأسماء لهذه القبائل التي قد تتفاخر بحماية هذه الأشهر عند شهودها.

تتم إضافة الشهر الحرام بعد كل 32  شهر تقريبا، فقد يكون بعد ربيع ثاني باسم “رجب ربيعة” أو بعد “شعبان” باسم “رجب مضر” أو بعد ذي الحجة باسم “الشهر الحرام”. وبالرغم من عدم وجود تأثير لموضع الشهر الحرام لكبس السنة بشكل حسابي، إلا أنه يصف الأبعاد التاريخية وتنافس القبائل في العهد الجاهلي والإسلامي بشكل ملفت جعل التقويم يتربع اليوم لدى الكثير من مؤيدي التقويم.

أما طول الأشهر، فيظهر لي أن الأستاذ وسام لا يستخدم القياس في تحديد طول الأشهر، وإنما يستخدم الرصد عبر برامج متخصصة لتحديد طول الأشهر في التقويم الوسمي. وقد نشر تقويمه في كتاب “براءة النسيء” وتستطيع الحصول على نسخة PDF من تقويمه من عام 105 قبل الهجرة إلى عام 1500 بعد الهجرة. لم يتسنى لي معرفة كيفية احتساب الرصد المتبع. أما في البرنامج فهو حسابي إلى إشعار آخر. وبالرغم من سحب اعتمادية التقويم واتباع أهله للتقويم السامي، إلا أنه مضاف في مكتبة حانة التقاويم لاعتبارات بحثية.

تمت تسمية هذا التقويم بالتقويم الوسمي من قبل حسام الملحم، وتم اعتماد الاسم من قبل مؤلف التقويم الاستاذ وسام الدين اسحاق.

  • راجع دروس السيرة، وانظر إن كان لهذا التقويم فائدة لفهم السيرة.
  • هل تجد أسماء هذه الأشهر المحرمة موجودة في التاريخ الجاهلي أو الإسلامي؟
  • راقب مواسم الفصول مع شهور السنة الوسمية.
  • هل توجد علاقة بين عاشوراء اليهود وعاشوراء المسلمين؟

التقويم البيروني (حسابي)

يصف هذا التقويم السنة شمسية بشهور قمرية كحال بقية التقاويم القمرية ووضع شهر الكبس أو النسء في آخر السنة كل سنتين أو ثلاث سنوات بحسب الدورة الميتونية، ويختلف عن التقاويم الأخرى بوضع شهور الربيع في فصل الخريف بحسب العالم أبو الريحان البيروني المؤرخ المعروف. وقد تلاحظ بأن شهور السنة متأخرة بفارق 6 شهور عن التقاويم الأخرى التي تعتمد شهور الربيع في فصل الربيع.

وبالرغم من أن البيروني شرح التقويم في العصر الجاهلي وخاصة من قبل “حجة الوداع”، إلا أنه لم يضع لبناته وأساساته مكتفيا بذكره كتقويم العرب، ولكني وباجتهاد حاولت رسمه آليا ليتم شرح الأحداث التاريخية التي قد تساعد الباحث في دراسة التاريخ بشكل أفضل على افتراض أن هذا التقويم كان مستخدما حسب وصف العلامة. وقد يستفيد منه الباحثون، وقمت بتسميته بالتقويم البيروني ليمتاز عن غيره من التقاويم العربية.

التقويم المحمدي (رصد)

أسهم السيد “فرقد القزويني” في نشر التوعية بضرورة كبس السنين القمرية عبر سلسلة من المحاضرات في يوتيوب راسِمًا تصورات جديدة في ما بينها بأن الأشهر العربية قد تم تغيير ترتيبها، ليأتي شهر ربيع الأول في موسم الخريف، وربيع ثاني في موسم الربيع، فضلا عن شهور أخرى تجدها بترتيب مختلف. ويعتمد تقويمه الكبس كذلك في دورتها الميتونية كغيرها من التقاويم، وتظهر مواقع الأشهر الحرام بشكل مشابه لمواقعها في التقويم الوسمي! ويبدأ التأريخ عند الهجرة.

لم أجد التقويم وأساساته منشورة بشكل رسمي كما “التقويم الوسمي” ابتداء، وإنما مجموعة من القصاصات تبدو من كراسات طلبة العلم في محاضراته مختلفة في ترتيب الأشهر في صفحات محبيه، وخاصة أنه يتقدم مع طلابه في كل حلقة بوضع تغيير على ترتيب الأشهر تماشيا مع الاستدلالات التي يتبناها. فاضطررت للاجتهاد بإكمال التقويم حسابيا في البرنامج ليتمتع المستخدم ولو جزئيا من الرجوع بالزمن إلى السنة الأولى هجرية وما قبل في ما أتوقع أنه يضع ملامح التقويم، وظانا أنه يضع الشهر الحرام في آخر السنة. ومع انتشار برنامج حانة التقاويم، تم بالفعل تحديث المكتبة إذ تواصل أحد طلاب العلم “قحطان المعموري” ليزودني بتفاصيل التقويم.

التقويم المحمدي المعتمد من السيد فرقد القزويني

وباستخدام البيانات المزودة، تم تصميم التقويم بدورتها الميتونية، مع جعل مواقع الأشهر الحرام تتكرر كل 57 سنة. وتتميز بأن ترتيب هذه المواضع يسهل حفظها مقارنة مع ترتيب الأشهر الحرام في “التقويم الوسمي”، إلا أن التقويم يصيبه انحراف بسيط عن المواسم عبر آلاف السنين كما هو حال التقويم الوسمي والتقويم العبري، وسيعتمد التقويم في الإصدارات الحديثة على طول أشهر يعتمد على اقتران القمر، ولن يكون حسابيا ولا قياسيا، وما زلت بانتظار تفاصيل ذلك لضبطه في مكتبة حانة التقاويم.

ملحوظة: ويسمي السيد هذا التقويم ب “التقويم المحمدي”، وتستطيع الحصول على معلومات من الشبكة أدق إذا بحثت باسم السيد القزويني عن هذا التقويم. إذ قد تظهر تقاويم أخرى غير مشهورة بنفس الاسم.

  • فائدة: حاول استخلاص فوائد ترتيب الأشهر ومواءمتها مع التاريخ والمواسم والأسواق العربية.
  • حاول مراجعة التقويم مع محاضراته حول ارتباط الأسواق مع المواسم.
  • ارسم تصورا خريطة سير قافلة تجارية موسمية في جزيرة العرب مع طرق السير البحرية أو البرية القديمة.
  • ابحث في العلاقة بين التقويم الوسمي والتقويم المحمدي وقارن بينهما.

التقويم الهجري العمري (حسابي)

التقويم الهجري مستخدم من قبل جميع المسلمين تقريبا لتحديد مواسم الحج والصيام الرسمية المعتمدة من قبل عدة جهات عالمية. وبالرغم من تسميته “تقويما” إلا أنه لا تقويم موسمي فيه، إلا التقويم الشهري المعتاد، إذ أنه يعتمد الحساب الرقمي دون الفلكي أو الموسمي، والسنة مكونة من اثني عشر شهرا قمريا ولا داعي لتقويمها مع المواسم. يتميز بأن السنة حرة من الكبس ولا تهتم لضبط المواسم، ويسهل على العامي عد وحساب الزمن بشكل بسيط دون الرجوع إلى جهة فلكية أو علمية. فضلا أن الحوادث التاريخية قد تم رصدها في ما يُعتقد بأنها مضبوطة بالتقويم العمري.

وقد اضطررت لإضافة اسم “العمري” عليه لأمور بحثية وحتى يتسنى لنا التفريق بين هذه التقاويم، وقد اعتمدت الحساب لرسم هذا التقويم إذ أني لا أعرف إن كانت السنين والشهور في عهد الخليفة عمر بن الخطاب قياسية و حسابية أو تتبع الرصد.

وللتمييز ولأمور بحثية، يختلف البعض في تسميته بين التقويم العمري، أو التقويم الأموي، لكن المتفق هو تسميته بالتقويم الهجري.  وإذ أن الخليفة عمر بن الخطاب هو من بدأ التأريخ، إلا أنه يختلفون في كونه هو من وضع “التقويم”، أو أن التقويم تم وضعه في سنين أخرى، للمزيد راجع مقال الفرق بين التقويم والتأريخ.

تقاويم مشتقة من التقويم العمري

تقويم أم القرى (رصد)

والأولى تسميته “رصد أم القرى” فهو راصد وليس تقويم بالمفهوم العلمي. ويستخدم هذا الراصد في المملكة العربية السعودية لتحديد بدايات الأشهر القمرية، وقد تم تغيير طريقة الرصد عدة مرات، وآخرها يعتمد على وقت اقتران القمر إن كان قبل أو بعد غروب الشمس، وكان غروب القمر بعدها.

تقويم هجري عمري 16 (قياس)

هذا التقويم هو الأكثر استخداما في محولات برامج التحويل في الشبكة والجوال. وهو تقويم قياسي لا يعتمد على الرصد، يمتاز بسهولة استخدامه وحساب فرق الأيام وتدور سنين الكبس في 30 سنة، بين سنين 11 تحوي 355 يوما و 19 سنة تحوي 354 يوم.

تقويم هجري عمري 15 (قياس)

ويسمى أيضا بالتقويم الكويتي، ويستخدم أيضا في برمجيات “مايكروسوفت” للتحويل بين التواريخ. والفرق بسيط بينه وبين الفئة السابقة إذ يكون الكبس في السنة 15 عوضا عن السنة 16، وهي متشابهة في بقية السنين.

تقويم هجري عمري حبش (قياس)

نسبة إلى أحمد بن عبد الله المروزي الملقب بـ حبش الحاسب، ويتبع هذا التقويم نفس النسق السابق باختيار سنين مختلفة للكبس، محافظة على الدورة 30 سنة.

تقويم هندي (قياس)

وجدت هذا التقويم في برمجيات الحاسوب، ولم أعرف مصدره حتى الآن. يتبع النسق السابق في دورة 30 سنة ويختلف في مواضع سنين الكبس.

  • فائدة: استخدم البرنامج لرؤية كيفية اختلاف الأشهر القمرية مع مواسم الفصول بوضع التقويمين جنبا إلى جنب وبعدها الانتقال من سنة إلى أخرى عبر أدوات التحكم.
  • استخدم البرنامج لمتابعة أخبار وقصص السيرة وملاحظتها مع مواسم المناخ.
  • قارن بين التقاويم القياسية والرواصد سواء بآلية أم القرى، أو آليات الاقتران أو الرؤية المختلفة في مكتبة حانة التقاويم.

التقويم العبري

يعتمد التقويم العبري كغيره من التقاويم الشمس قمرية على الدورة الميتونية، والتي تضيف سبعة شهور كل 19 سنة لتوافق السنة القمرية السنة الشمسية. ويبدأ التاريخ منذ نزول آدم عليه السلام الأرض من قبل 6000 سنة حسب رواية الكتب المقدسة، ويتم إضافة شهر الكبس كل سنتين إلى ثلاث سنين في موضع واحد آخر السنة الدينية بمسمى أذار2، وبها يتم ضبط الشهور مع المواسم ولتتوافق معها مناسبات اليهود الدينية.

بدأ الحرص على استخدام التقويم العبري كجزء من البرنامج بعد مناقشات أهل الكلام في تاريخ عاشوراء وصيامه من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، والبعض يستخدمه لمحاولة إثبات تفوق تقويم على آخر لهذا السبب.

كما هو حال “التقويم الوسمي”، ينحرف التقويم العبري بمقدار شهر كل 7000 سنة تقريبا، مما جعل بعض الباحثين يقترحون إصلاحه، ولم يتم اعتماد التعديل، مما شجعني على اقتراح “التقويم السامي” الذي ظهر حديثا وانتشر عبر اعتماد الباحث “وسام الدين إسحاق لهذا التقويم الجديد.

فائدة: استخدم البرنامج لتقارن بين التقويم العبري والتقويم الشمسي الجريجوري كمثال وتابع انحراف أشهر الشهور العبرية عن الموسمية في آلاف السنين.

التقويم البرجي (ناسا 13)

نشرت “الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء” والمعروفة بناسا تعديلا على مواعيد ظهور أبراج الشمس الاثناعشر لتصبح 13 عشر برجا. تمت إضافة الأبراج في البرنامج مع ضبط الانزياح لتستطيع معرفة موقع الشمس في الأبراج بشكل دقيق لآلاف السنين. تستطيع استخدام البرنامج لمراقبة التغييرات في الأبراج إذ أنها تتحرك بين قرن وآخر، وهي تنزاح بمعدل يوم كل 72 سنة، أو شهرا كل 2000 سنة تقريبا، مما يجعل هذا التقويم مهم لكل مؤرخ يحتاج لرصد الأحداث التاريخية في أشعار العرب أو غيرها.

تقويم منازل الشمس

برنامج “حانة التقاويم” يضبط منازل الشمس في جميع السنوات عبر التاريخ

ينتشر استخدام منازل الشمس ال28 لرصد مواسم البرد والحر وضبط مواسم الزراعة في المناطق العربية. وهذه المنازل تتحرك بين قرن وآخر بمعدل يوم كما حال بقية التقاويم النجمية. وقد اكتشفت أن برامج التقاويم المنتشرة لا ترصد هذا التغيير مما لا تشفي طلب الباحث في معرفة هذه المنازل وكيف كانت قبل آلاف السنين.

فائدة: استخدم هذا التقويم لمعرفة متى كان نجم سهيل، أو نوء سعد بلع في أشعار العرب قبل آلاف السنين، وفي أي موسم بالضبط، وكيف سيكون بعد آلاف السنين.

التقويم الجريجوري الميلادي

يستخدم العالم اليوم التاريخ الميلادي المقوم بالجريجوري إذ آلية الكبس تشمل إضافة يوم كل 4 سنوات شمسية، وحذف ثلاثة كل 400 سنة. وبالرغم من وجود انحراف بمعدل وم كل 3000 سنة إلا أن التقويم ما زال معتمدا في حاسوبك وجوالك وبل رسميا في العديد من دول العالم. انتشر هذا التقويم منذ عام 1582.

تمت إضافة التقويم بشكل مفتوح لفوائد بحثية رياضية بل ولفائدة معرفة مناسبات بعض الكنائس التي ما زالت تستخدم هذا التقويم.

  • فائدة: حاول استخدام التقويم ومقارنته مع التقاويم الشمسية الأخرى ومتى سيتخرج من المواسم.
  • حاول مقارنة التقويم الجريجوري مع التقويم الجولياني من قبل عام 1582.
  • حاول مشاهدة التغير في أكتوبر عام 1582 مع التقاويم الشمسية الميلادية الأخرى.

التقويم الجولياني

يعتبر هذا التقويم ضروريا لكل باحث في التاريخ المحفوظ بهذا التقويم القديم، إذ جميع التاريخ ما قبل 1582 مدون بهذا التقويم. وقد تم البدأ باستخدامه عام 50 قبل المبلاد.

تمت إضافة هذا التقويم في برنامج “حانة التقاويم” مع إمكانية دراسته والتحويل لآلاف السنين وهو مرغوب من ناحية رياضية علمية.

  • فوائد: تاريخ الحروب الصليبية والإسلامية مدون بهذا التقويم وليس بالتقويم الجريجوري.
  • حاول مقارنة الجولياني مع الجريجوري جنبا إلى جنب باستخدام العرض الشهري لشهر أكتوبر 1582.
  • حاول معرفة موعد عيد الكريسمس هذه السنة بين الكنيسة الأرثودكسية والكاثوليكية.
  • حاول معرفة موعد وفاة إبراهيم ابن محمد عليهما الصلاة والسلام.

التقويم الميلادي

هذا التقويم تمت إضافته للتسهيل لدمج التقويم الجريجوري والتقويم الجولياني في تقويم واحد مع اعتماد الانتقال بينهما في شهر أكتوبر 1582، هو التقويم المفيد لغالبية المؤرخين ويفي بغالبية الأغراض البحثية ولتحويل التاريخ بين التقويم العمري أو التقويم العربي وبين الميلادي. إذا كنت لا تعرف ماذا تختار في حساب التحاويل، فهذا التقويم هو في الغالب ما تريد.

التقويم الميلادي كبس 128

بالرغم من دقة هذا التقويم، إلا أن الامبراطور جريجوري لم يعتمده لأنه أصعب على العامي فهمه وحسابه. ويعتمد على كبس السنين الأربعة بيوم واحد مثل التقويم اليولياني السهل الممتنع، وحذف يوم كل 128 سنة. هذا التقويم تبلغ دقته أكثر من500 ألف سنة! مع فارق كبير بينه وبين التقويم الجريجوري الذي ينحرف كل 3000 سنة.

ما الجديد؟

وصلتني طلبات لإضافة التقويم القبطي والصيني في البرنامج، وخاصة أن الأول يعد جزء من ثقافة عريقة والثانية كونه تقويم شمسي قمري أيضا، لا أستطيع الوعد بإضافتهما قريبا، لكن بالتأكيد هيكلة شفرة البرنامج ستسهل على المبرمجين الآخرين إضافة تقاويم بنفسه، توقعوا كالعادة، أن أنشر شفرة البرنامج والمكتبة الخاصة بالتحويل للجميع.

14 thoughts on “شرح أنواع التقاويم في الحانة

  1. السلام عليكم..
    جزاكم الله خيرا على هذا التطبيق المفيد جدا
    ولكن لماذا يظهر التاريخ الميلادي متأخرا يوما عن التاريخ الحقيقي؟ فمثلا اليوم ١٧ رمضان والميلادي يظهر ٣ أكتوبر بينما اليوم ٤ أكتوبر .

    1. فتحت البرنامج عندي وجدته رمضان 19 1399 سامي هجري يوافق أكتوبر 6 2020

      أظن الموضوع له علاقة بمكان تشغيل الجوال… لو ترسلي تفاصيل أكثر عن الموقع أو المدينة والتوقيت مقارنة مع GMT

  2. اعتذر أخي على الإزعاج.. ولكن أصبح التاريخ الهجري والميلادي غير صحيحين..
    الآن يظهر أن اليوم 24 رمضان مع ان اليوم 25
    والميلادي يظهر انه 11 اكتوبر بينما هو 12.
    اعتذر مرة أخرى

    1. لا إزعاج … بالعكس أشكرك على التواصل.. ما زلت أعتقد بأن المشكلة هي ضبط مشكلة الوقت المكاني في الفرق بين توقيت الرياض وتوقيت أبوظبي والله أعلم.. بإذن الله قريبا أصلح الموضوع.

    2. أرجو التأكد بأنك ضغطت على زر اختيار اليوم،، السهم المتوجه نحو الأسفل.. أظنك بالخطأ ضغطت على محول التاريخ يمينا أو يسارا.. للعودة إلى اليوم الحالي،، اضغطي السهم !

  3. لماذا رمضان سنة اولى هجرة هو 11 اكتوبر؟؟؟فيجب طبقا لذلك يكون رمضان عبر الزمن هو 11 اكتوبر سنوياًً لان الشمس تبقى في الدرج 20 من الميزان..!! اما القمر حركته اسرع قمريا مما يتطلب الكبس للحوق بالشمس ؟؟؟ارجو التوضيح…تحياتي..

    1. أخي الفاضل. .
      حسب التقويم الذي تتحدث عنه.. بعض التقاويم يتم فيها الكبس
      للمزيد حمل البرامج المتوفرة في موقع الحانة .. لمشاهدة واستخدام عدة تقاويم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *