كما نشرت في وقت سابق، إليكم تفاصيل مشروع بناء موقع www.aljariyat.net
تقنيا، إلى من يهمه الأمر وخاصة كلية الإدارة الصناعية  و قسم نظم المعلومات الإدارية في جامعة الملك فهد من طلاب وأساتذة. إليكم ما استخدمت من تقنيات حاليا في موقعي.
سجلت اسم موقعي عن طريق شركة تسجل المواقع وتقدم خدمة الاستضافة. وهذه الشركات كثيرة ومتعددة ولست بصدد عمل دعاية لشركة معينة هنا. من الجدير بالذكر أن الاستضافة التي اشتريتها احتوت على أقل السعات من حيث مساحة التخزين وحجم وكمية المعلومات المتنقلة من وإلى الخادم. وهذا لأن الموقع جديدٌ، ولا أحتاج للتكلف الآن وخاصة أن زواره قليل.
استخدمت نظاما مفتوح المصدر لإدارة محتويات الموقع Content Management System  وهو جوملا Joomla. يمتاز هذا النظام بتعريبة تناسبنا. أضفت على الموقع نظام منتدى مفتوح المصدر وهو PHPBB لأمكن الزوار من المشاركة الفاعلة في المنتدى.  لمن لا يعرف هذه التقنيات مراجعة كتب نظم المعلومات الإدارية. لحفظ الصور، أستخدم مزود خدمة الحفظ من شركة استضافة صور مثل PhotoBucket أو Flickr ، وما زلت أبحث عن برنامج مناسب لعرض الصور. أما المقاطع المصورة فأستخدم Youtube، وبهذه الطريقة أستطيع توفير الكثير من الإمكانيات في وموقع الجاريات باستخدام أحدث التقنيات التي تجعل من إدارة الموقع أمر سهل.
هذا لا يعني أني استخدمت الأحدث، فما زلت أفكر في استخدام Vimeo وتقنيات المشاركة المفتوحة (الويكي). كما أنتظر الاقتراحات في هذا الشأن وكيفية عملها.
إداريا، وكلت بعض أقاربي وعلى رأسهم ابن أختي عبدالإله الملحم لإدارة الموقع والمنتدى ليكتسبوا المهارة من صغرهم في هذا الأمر. عبدالإله يمتاز بتصميمه الرائع وخبرته الطويلة في تجميل وتركيب الصور.
ماليا، كما ذكرت سابقا، أعتمد على البرامج المجانية المفتوحة المصدر. كما اشتريت أقل السعات التي يوفرها الخادم ولا أنوي الاستثمار في التسريق كشراء الكلمات المفتاحية أو عمل الدعايات في المواقع الأخرى، ولا أعتقد أني سأجعل الموقع يوفر مساحات إعلانية حاليا. وبخط واضح، الموقع ليس هدفه الربحية.
ربما أوافيكم بأخبار إدارة الموقع في إدخالات أخرى بإذن الله.

أسأل الله أن يكون هذا العمل مفيدا.
حسام

5 thoughts on “موقع الجاريات وإدارة المشروع.

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل سنة وانتا طيب ان شالله يا استاذي الفاضل . واتمنى لك دوام الصحة والعافية والتوفيق ان شالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *