AVE المستعرض المرئي للمقالات المترابطة

خريف 2007، في محاضرة بعنوان ( عرض المعلومات، Information Visualization)، طلب منا عمل تطبيق يساعد المنظمات الأمنية في عرض المقالات والنصوص بشكل مرئي يساعد المختصين على كشف العصابات ومخططاتهم السيئة. المشروع عُرض علينا كما لو كنا مشاركين في مسابقة خصصت لهذا النوع من (معهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين IEEE) ولو كنا غير مشتركين حقا. المسابقة عرضت من ندوة (علوم وتقنيات التحليل المرئي VAST2007) وشارك فيها من شارك، وظهرت النتائج، وفاز من فاز. بفضل من الله، مع ضيق الوقت كون المسابقة عرضت علينا ونحن ندرس في فصل دراسي، تمكنت مع فريقي المكون من طالبين أنا ثالثهم أن نطور أفضل تطبيق في فصلنا المكون من ثمان فرق لمواجهة هذا التحدي.

تفاصيل المسابقة  الاقتراب من المقالات

الندوة قدمت للمتسابقين حزمة تحوي أكثر من 1400 مقال مع الكثير من التدوينات. الصور وبعض البيانات الخاصة ضُمّت إلى الحزمة. ومن أهم مكونات الحزمة ملفات خاصة تحوي أدلة فهرسة لجميع المقالات وما تحويها من أماكن وأشخاص وتواريخ وأوقات وأموال مع برنامج بحث جاهز مختص في البحث في هذه الملفات. طابع المقالات يحكي عن سوق الحيوانات البرية في أمريكا وما يتبعها من أحداث التهريب والتخريب، ومن له شأن بالأمر كمؤسسات حقوق الحيوان وغيرها. المطلوب أمران: الأول صنع برنامج يساعد الباحث على استكشاف المقالات بصورة مرئية فعالة تساعده على سرعة استيعاب كثرة المعلومات. المطلوب الثاني: كشف المؤامرات المتواجدة في هذه المقالات المبعثرة باستعمال البرنامج المطور.

التطبيق المعالج للرد على المسابقة  محرك المقالات المرئية AVE Article Visualization Engine

بفضل من الله، تمكنت مع فريق مكون (مِن هِي) و (شينج جوو) من الصين، بصناعة برنامج يواجه هذا التحدي. استخدم البرنامج الفهارس المفصلة للمقالات الموجودة في الحزمة للبحث وبيان محتوياتها بصورة مرئية متحركة. تضمن البرنامج بيان علاقة المقالات ببعضها عن طريق الأعلام المبينة في الفهارس. كما أضاف إمكانية البحث عن أي كلمة مع إدراج ما يراه الباحث مناسبا إلى قاعدة البيانات بإضافة معلومات جديدة تضاف على النظام لعرضها.

التقنيات المستخدمة في النظام

التقنيات المستخدمة لعمل النظام تضمنت:

(MySQL) لقاعدة البيانات وفيها تم حفظ البيانات.

صورة تبين علاقة بعض المترادفات بالمقالات المتناثرة

Java لتصميم واجهة المستخدم

Prefuse المحرك المستخدم للتحكم بعرض المعلومات الرسومية والمتحركة.

Toplink الأداة المسؤولة عن حفظ واسترجاع المعلومات من تقنية الجافا إلى قاعدة البيانات بصورة شيئية التوجه.

لتحميل البرنامج اضغط هنا

البرنامج يحتاج الاتصال بالشبكة باحثا عن قاعدة البيانات . أعتذر مبدئيا إذا كان الاتصال بطيئا. خادم قاعدة البيانات المستخدم للاتصال عن بعد يفصل خدمته بعد دقائق من استخدامه طالبا الاتصال مرة أخرى. الخطأ من الخدمة والله أعلم.


لتحميل البحث المتعلق بالبرنامج

ربما أنشر شفرة البرنامج في وقت لاحق!

2 thoughts on “AVE المستعرض المرئي للمقالات المترابطة

  1. ماشاءالله تبارك الله ، كم أتعجّب عندما أرى نتائج تعلّم الأوامر والرموز في لغات البرمجة.
    نستطيع بها ان ننشأ برنامجاً يساعدنا في القبض على المجرمين !

    مشروع رائع أستاذ حسام .
    // الروابط لا تعمل في هذه التدوينة //

  2. سررت بمرورك..
    الروابط مكسورة.. فهذه مواضيع قديمة قمت باستردادها من الموقع القديم!

    سأحاول إصلاحها ما أمكنني!

    حسام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *